الأسهم الآسيوية ترتفع قبل قرار سعر الفائدة الأمريكي وارتفاع الين

وقد أدت المؤشرات التي تشير إلى أن بنك اليابان قد يتدخل لدعم العملة إلى إنعاشها بعد تراجعها الأخير.

وارتفع الين الياباني بعد أن وصل إلى أضعف مستوياته هذا العام بعد أن قال نائب وزير الخارجية ماساتو كاندا إن اليابان مستعدة للتدخل ودعم العملة. كما ارتفعت أسواق الأسهم الآسيوية بشكل ملحوظ قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم بشأن سعر الفائدة. وارتفع مؤشر MSCI لآسيا والمحيط الهادئ بنسبة 0.8% تقريبًا، بقيادة الأسهم اليابانية، في حين سجل مؤشر Topix القياسي أكبر مكاسبه هذا العام. من ناحية أخرى، تراجعت سوق الأسهم في هونج كونج وفقدت سوق الأسهم الصينية اتجاهها الصعودي بعد أن أظهر مسح منفصل انكماش النشاط الصناعي الصيني. كما انخفضت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 بعد انتعاش المؤشر في الأيام الأخيرة من شهر أكتوبر.

وفي الوقت نفسه، سحب البنك المركزي الصيني كميات كبيرة من السيولة من البنوك، مما يشير يوم الثلاثاء إلى أن الارتفاع الحاد في تكاليف الاقتراض قصير الأجل سيؤدي إلى اضطراب على المدى القريب. تغير عوائد السندات
ارتفع عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات إلى ما يقرب من 1 في المئة بعد أن قال البنك المركزي إنه سيتخذ نهجا أكثر مرونة للسيطرة على عائدات السندات لأجل 10 سنوات.

وانخفضت العائدات على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بشكل طفيف بعد ارتفاعها في الجلسة السابقة حيث يترقب المتداولون تأثير أحدث البيانات الاقتصادية الأمريكية، إلى جانب قرار سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذي لم يتوقع أي تخفيضات في أسعار الفائدة. لقد تغير مرة أخرى. وينصب التركيز على خطة الاقتراض الجديدة للحكومة الأمريكية، والتي من المتوقع أن يتم الإعلان عنها قبل ساعات من بيان مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وتدعم الصين اليوان بمقدار قياسي لمبيعات السندات الحكومية في الخارج

خفف بنك اليابان قبضته على منحنى عائد السندات يوم الثلاثاء، ولكن يبدو أنه لم يرق إلى مستوى توقعات المستثمرين الذين يبحثون عن إشارة أوضح حول اتجاه السياسة النقدية المتشددة للبنك. بالأمس، سجل الين أكبر انخفاض له في يوم واحد منذ أبريل، حيث انخفض إلى حوالي 152 ينًا للدولار، وهو أدنى مستوى له منذ بداية هذا العام. هذا هو تقريبا نفس المستوى. ودفع الين السلطات اليابانية إلى التدخل منذ عام لدعم العملة.

صعود الين والدولار وقرار الاحتياطي الفيدرالي
لكن الين انتعش في وقت مبكر من يوم الأربعاء، مرتفعًا بعد أن قال رئيس الوزراء كاندا إن السلطات تراقب بعض التحركات خارج الأساسيات ومستعدة للتدخل إذا لزم الأمر. يعود بنك اليابان إلى سوق السندات للحد من ارتفاع أسعار الفائدة

على هذه الخلفية، ارتفع مؤشر بلومبرج للدولار الفوري اليوم بعد ارتفاعه بنسبة 0.4٪ في الجلسة السابقة على خلفية ضعف الين.

وفي أخبار اقتصادية أخرى، انخفضت ثقة المستهلك الأمريكي إلى أدنى مستوى لها منذ خمسة أشهر في أكتوبر، وارتفعت خسائر الوظائف بشكل حاد في الربع الثالث، مما يؤكد قوة سوق العمل ويطلق تحذيرات من أن التضخم سيتجاوز هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي. وقالت كريستينا هوبر، كبيرة استراتيجيي السوق في إنفيسكو، في تصريح خاص لتلفزيون بلومبرج، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي “يجب أن يشعر بالقلق، بل ويخشى، من عواقب السياسة النقدية ومخاطر تجاوز البنك المركزي”. من خلال رفع أسعار الفائدة أعلى مما لدينا بالفعل”.

اترك رد